اولا : التسريح ( تعديل ضغط المياه مع ضغط الجسم )... وهي العمود الفقري للغوص وبدونها لاغوص ..ونشرح العملية وبإسهاب بالغ ..
بمجرد الغوص بالمياه وبداية من الأمتار الأولي... يبدأ وما يسمي بالمحطات... وهي أماكن يتوقف بها الغواص المبتدئ ... وعند شعوره بالضغط الشديد علي طبلتي أذنيه .. والطريقة ليتعادل الضغط ( التسريح )... بسد فتحتي الأنف بالسبابة والإبهام مع النفخ الشديد حتى يشعر بالراحة التامة وان كل شيء طبيعي ..ومن ثم يواصل غوصه..بغوصه للأسفل يتكرر الضغط مرة أخري.... يتوقف ببطء وهدوء.... ويعاود العملية وهكذا دواليك إلي ان يصل هدفه أو العمق الذي يريده أو الملزم به ومن قبل المدرب ..
وتجدر الإشارة بالذكر هنا ملاحظة وذات أهمية قصوى... ولابد من تطبيقها.... إلا وهي الغطس بخط منحني ...تشكيل زاوية حادة مع القاع وليس بزاوية قائمة ... وذلك حتى يكون الجسم بوضعه وتمدده الطبيعيان..
ثانيا : الرجوع من القاع من الأسفل ( القاع ) والي اعلي السطح بهدوء ورصانة وعدم التسرع ومهما كانت الأسباب ... وخاصة الأعماق الأكثر من 10 أمتار .. وتكرار عملية التسريح ( تعديل الضغط كما أسلفنا ) لحين الخروج من المياه....
ملاحظة : برميل تعادل الضغط ضروري لمن يزاول الغطس المتكرر وفي الأعماق البعيدة ..
ثالثا ــ عدم الغوص في حالة تناول أي نوع من الأدوية أو المشروبات الكحولية ..
رابعا ـ عدم الغوص والمعدة ممتلئة ..
خامسا ـ الحالة النفسية والتوتر العصبي والإجهاد النفسي من أعداء الغطس .. ..
سادسا ــ الزكام والانفلونز شديدتا الخطورة علي الغواص وبالأعماق البعيدة ومع طول الوقت قد تسقط أسنان الغواص ..
سابعا ـ لابد للغواص من التأكد من عدته الكاملة وخاصة المزود ( المنظم ) الاحتياطي وهذا إلزام ...
ثامنا ــ السكين البحري لما له من أهمية قصوى في حالة موقف صعب مثال التخلص من شبكة صيد أو أي ظروف أخري ..
تاسعاــ ان يكون مقاس بذلة الغطس مناسب لجسم الغواص .. وإلا تضغط علي الدورة الدموية وتسبب بعض المشاكل...
عاشراــ التأكد من القاع ومن أعشابه وحوافه الصخرية وان كان رمليا وجوب التمهل هناك كائنات تردم نفسها بالرمل وقد تسبب بعض الاذي مثل التراشن والراي ..
الحادي عشرــ عدم اصطحاب الكثير من الأشياء مثل الأسلاك المعدنية وخيوط الصيد وغيرها وإلا تسبب بعض المشاكل عندما تعلق بالصخور ومع الحركة ...
كثرة الالتفاف والنظر إلي السطح تسبب الصداع وخلخلة بتوازن الأذن ..
الثاني عشر ــ عدم التهور والغرور وذلك بإزاحة الاسطوانة ودخول الكهوف الضيقة بمطاردة فريسة... أو لأية سبب أخر ..
الثالث عشر ــ علامة طافية حمراء فوسفورية مكان نزول الغواصين ..
الرابع عشر ـ في حالة الغوص لاثنين فقط لابد من ان يكون احدهم مسئول والأخر تابع لئلا يذهب كل في اتجاه وراء صيد أو التهاء بالمناظر.... وقد تحدث مشكلة لأحدهم بدون وجود الأخر ..
الخامس عشر إنهاء عملية الغوص بمجرد الشعور ان هناك أمر غير طبيعي مثل البرودة الشديدة الشعور بالغثيان وزغللة النظر ...والشعور بالإرهاق ..
السادس عشرــ التأكد والتأكد من أماكن تعبئة وملء الاسطوانات... ومدي خبرة وصلاحية الأجهزة... والمكان نفسه لان قد يكون مكان لتعبئة الأكسجين الصافي للمستشفيات..... وقد وقع عدة غواصين في هذا الخطأ وتسبب في حالات بعضها إلي حد الوفاة .. وأيضا قد يكون الجهاز قديم وغير مفلتر بزيادة ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء مما يسبب أمراض بالرئتين والصدر..
السابع عشرــ التأكد من صلاحية الاسطوانة تاريخ انتهاء الصلاحية مكتوب علي جانبها ..
الثامن عشر ــ التأكد ان جهاز قياس العمق وجهاز قياس ضغط الاسطوانة والماء تعمل ..
التاسع عشرــ لابد من تعلم لغة الإشارة...
عشرون ــ التأكد من صلاحية أماكن الغطس من ناحية الإضاءة والتيارات البحرية والمناخ ..
ملاحظة ما سبق ذكره كافة .. يتطلب حلقة نقاش نظرية..ومن ثم التطبيق العملي المتكرر... مع وضع بعض العراقيل المزيفة للغواص و من قبل المدرب المختص وبذلك تكون نسبة الاستيعاب والتطبيق والتعلم أكثر إثارة وجدوي..