لكي يكون الغوص امنا يجب علي الغواصين ان يكون لديهم القدرة علي التحكم في معدل الهبوط والصعود في الماء.
بغض النظر عن القوى الأخرى مثل التيارات المائية والسباحة فإن قدرة الغواص علي الطفو هي التي تحدد اولا وأخيرا ما إذا كان يطفو أو يهبط. معدات الغوص مثل أجهزة الوزن وبدل الغوص(سواء مببله أو جافة أو شبه جافة وذلك علي حسب حرارة الماء) وموازنات الطفو يمكن استخدامها للتحكم في الطفو بشكل عام.
فعندما يريد الغواصين ان يظلوا في عمق ثابت يقومون بمحاولة الوصول الي معدل طفو متوسط. وذلك عن طريق تقليص استهلاك الغاز الناتج عن السباحة للمحافظه علي البقاء في هذا العمق.
قوة النزول علي الغواص تأتى من وزن الغواص ووزن معداته بالإضافة الي وزن نفس حجم المياه التي تغمره, وإذا كانت النتيجة سلبية فإن القوة تكون قوة الصعود. يمكن لأنظمة الوزن ان تقلل من وزن الغواص وتعمل علي صعوده في حالة الطوارئ. سترات الغوص غالبا ما تصنع من مواد منضغطة, تنكمش عند هبوط الغواص, وتتمدد عند صعوده مسببة تغييرات الطفو الغير مرغوبة.
ويقوم الغواص بضخ الهواء لبعض هذه السترات لكي يتلافي تأثير هذا الانكماش والضغط. المعوضات الطفو يتيح سهولة وغرامة تعديلات في الغواص من حيث الحجم الكلي، وبالتالي الطفو. وبالنسبة للغواصين الذين يستخدمون نظام الدائرة المفتوحة فإنه يمكن عمل تغييرات في حجم الرئتين لظبط الطفو.